تابعنا ليصلك كل جديد حياكم الله

مواضيع اجتماعية

مواضيع المجتمعات

مبارات التعليم مادة التربية الاسلامية 2022

لمباراة التعليم مادة التربية الإسلامية2022 :  


- أولا: مادة التخصص:

المطلع على الامتحانات الماضية سيجد أنها تركز على مواضيع أهمها:


*- المؤلفات وأصحابها:

في جميع التخصصات والمذاهب، ( التفسير، الفقه، أصول الفقه...) ، لذلك على المترشح أن يعد شجرة لهذه المؤلفات (في المجموعة بعض الملفات بهذا الخصوص) من حيث اسم المؤلف والمؤلَّف، تاريخ وفاته، مذهبه...


*- علوم القرآن:

وردت أسئلة بخصوص الناسخ والمنسوخ وأسباب النزول، ونزول القرآن، وأنواع السور...، ومن أفضل المؤلفات التعليمية في هذا المجال: مباحث في علوم القرآن...


*- علوم الحديث:

يركز المترشح على تعريف أنواع الأحاديث وحكم العمل ببعضها، ويبرز فروقا بينها...، ويمكن الاستعانة ب : مباحث في علوم الحديث، تيسير مصطلح الحديث....


*- أصول الفقه:

نجد في الامتحانات بعض المصطلحات الأصولية كالعام والخاص والمطلق والمقيد.....، وإبراز الفروق بينها والتمثيل لكل مصطلح...، يمكن الاستعانة بكتاب علم أصول الفقه لعبد الوهاب خلاف وإن كان على مذهب الحنفية.


*- القواعد الفقهية والأصولية:

يطلع المترشح على القواعد الكبرى كقواعد الخمس ويعرف بعض تطبيقاتها، والنصوص الشرعية التي بنيت عليها، ويمكن الاستعانة بنظرية التقعيد الفقهي للروكي ومفتاح الوصول للتلمساني.


*- السيرة النبوية:

تطرح أسئلة لها علاقة بأسماء الصحابة وببعض أحداث السيرة النبوية، وخاصة تلك التي لها علاقة بالموضوعات المدرسة في مدخل الاقتداء...، ولتكوين صورة أولية عن السيرة النبوية ينبغي الاطلاع على المؤلف: السيرة النبوية دروس وعبر للسباعي وهو مقرر في الثانية بكالوريا.


*- الاطلاع على بعض الدروس المقررة في التربية الإسلامية ثم التوسع فيها انطلاقا من كتب التخصص، وخاصة تلك المدرجة في مدخل الاستجابة ( الصلاة، الصيام، الزكاة، الحج، المعاملات المالية، فقه الأسرة كالزواج والطلاق، مقاصد الشريعة الإسلامية، الاجتهاد والتجديد، خصائص الشريعة الإسلامية.....


*- في الغالب تطرح دروس أولى بكالوريا والثانية بكالوريا والثالثة إعدادي في الاختبارات، لذلك يستحسن أن تتوفر على مقررات هذه المستويات.


*- حفظ وفهم السور المقررة


*- تطرح أسئلة كذلك في الثوابت المغربية:إمارة المؤمنين،التصوف السني، العقيدة الأشعرية مذهب الإمام مالك، ويمكن الاستعانة في ذلك بكتاب خصائص المذهب المالكي للشيخ التاويل رحمه الله، وببعض المقالات في أسباب اختيار المغرب للمذهب المالكي، العقيدة الأشعرية....


- ثانيا: ديداكتيك التخصص:


لا ينبغي أن نستغرب عندما نجد أسئلة لها علاقة بالكفايات وبالوضعية المشكلة وبصياغة الأهداف التعليمية...، في امتحان ديداكتيك التربية الإسلامية أو كما تسمى في الامتحانات: منهجية تدريس وتقويم التربية الإسلامية، ولا ينبغي أن نعتقد أن هناك فرق بين علوم التربية وديداكتيك التربية الإسلامية فنحدث قاطعة في دماغنا قبل مراجعتنا، فالديداكتيك هو التطبيق الفعلي العملي للمواضيع التي نوقشت في البيداغوجيا أو في علوم التربية،


والإلمام بديداكتيك التربية الإسلامية يتوقف على مدى إلمامك بعلوم التربية، صحيح هناك بعض الأمور خاصة بديداكتيك التربية الإسلامية وهي المدرجة في وثيقة منهاج التربية الإسلامية من قبيل: أسماء المداخل، الدروس المقررة، عدد الفروض...


فاعتماد الكفايات في التدريس، والتدريس بالوضعية المشكلة وخصائصها ومراحلها، وصياغة الأهداف التعليمية وضوابطها، ومراحل التقويم ووظائفه، ومعايير اختيار الطرائق والوسائل والمحتوى...، كلها مواضيع عامة نحاول أن ننزلها في تدريسية التربية الإسلامية بما يتوافق ويتماشى مع خصوصيتها....


غير أنه ينبغي أن يتوفر المترشح على وثائق مهمة في منهجية تدريس المادة وتقويمها، ويستحسن أن يتوفر على بعض المقالات والكتب التي تبرز وجوه استفادة التربية الإسلامية من الكفايات بدءا بالتخطيط ثم التنفيذ فالتقويم.


ولعل هذه القطيعة بين ديداكتيك المادة وعلوم التربية هو ما يجعل بعض المترشحين يجدون صعوبات في فهم ديداكتيك المادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الأقسام

Translate